Follow us

image

اتحاد المؤسسات اللبنانية البرازيلية ينتخب في الريو المحامي روجيه باسيل رئيساً له

جبلنا ماغازين – ريو دو جانيرو

في مؤتمر جامع عقد في ريو دي جانيرو، انتخب ممثلو المؤسسات اللبنانية البرازيلية الرئيس الحالي للرابطة اللبنانية في البرازيل، المحامي روجيه حنا باسيل، رئيساً للإتحاد الوطني للمؤسسات اللبنانية البرازيلية CONFELIBRA خلفاً للمهندس أنطونيو شاهين (من ساو باولو). كما انتخب السيد انطون يوسف العتر نائباً للرئيس.

حضر المؤتمر قنصل لبنان العام في ريو دي جانيرو الدكتور أليخاندرو بيطار ورئيس أساقفة الكنيسة المارونية في البرازيل المطران ادغار ماضي ومطران الكنيسة الأورثوذكسية في ريو دي جانيرو تيودور غندور، إلى جانب رؤساء المؤسسات الفدرالية والأندية والجمعيات اللبنانية البرازيلية.

ويعتبر الإتحاد الوطني الممثل الرسمي للمؤسسات اللبنانية البرازيلية لدى السلطات البرازيلية. ومدة ولاية الرئيس ونائبه هي ثلاث سنوات.

الرئيس الجديد لـ CONFELIBRAالمحامي روجيه باسيل هاجر إلى البرازيل منذ 52 سنة وهو من بلدة غلبون في قضاء جبيل، وهو ملم جداً بقضايا لبنان وناشط على الصعد الثقافية والاجتماعية والسياسية.

في كلمة ألقاها بعد إعلان فوزه برئاسة الاتحاد، قال باسيل إن "الشعار الذي سيوجهنا في السنوات القادمة سيكون "التجديد" من أجل بناء مستقبل يكرم جذورنا ويعزز التقدم". وأكد التزامه مواصلة تعزيز العلاقات بين المجتمعين اللبناني والبرازيلي من "خلال الاحتفال بتقاليدنا وتاريخنا وقيمنا وتراثنا المشترك". وقال: "سنركز جهودنا على الترويج للثقافة اللبنانية في البرازيل والعكس، وإقامة شراكات مع الجمعيات الثقافية اللبنانية البرازيلية القائمة. وفي ضوء ذلك، نرى أن إنشاء الأكاديمية اللبنانية - البرازيلية للآداب والفنون والعلوم هو أحد أعظم إنجازات مجتمعنا، حيث تحافظ على نشر التفوق الأكاديمي والفني والعلمي للشباب اللبناني، بالإضافة إلى دعم الابتكار والإبداع".

وأكد أيضاً أن إشراك الشباب من أصل لبناني أولوية رئيسية لتعزيز اتحاد المؤسسات اللبنانية البرازيلية وضمان مستقبل حيوي ومستدام لمجتمعنا.

وفي المجال الاقتصادي، قال باسيل "سنسعى إلى إيجاد فرص استثمارية تعود بالنفع على البلدين، وتعزيز غرف التجارة اللبنانية البرازيلية، بالإضافة إلى زيادة العلاقات التجارية بين لبنان والبرازيل".